آلية النجاح والرسوب
نظام التقييم والامتحانات
المادة ( 40 ) – تقسم السنة الدراسية إلى فصلين دراسيين,
ويُجرى امتحان فصلي في نهاية
كل فصل دراسي يحدد موعده بتعليمات من الوزارة.
المادة ( 41 ) – تحدد الدرجات العظمى والصغرى للمواد
ومدة الامتحان لكل مادة بتعليمات
من الوزارة.
المادة ( 42 ) – توزع الدرجات على أعمال الفصل
والامتحان على الشكل الآتي:
1. درجة أعمال الفصل وتشكل ( 60 %) من العلامة
العظمى للمادة, وتوزع كالآتي:
(10% ) للشفهي.
(10% ) للوظائف وأوراق العمل.
(20% ) نشاطات ومبادرات.
(20% ) للمذاكرة الكتابية ( تُجرى مرة واحدة
في كل فصل دراسي).
2. درجة الامتحان الفصلي وتشكل ( 40 % )
من العلامة العظمى للمادة.
ويتقدم طلاب الشهادات بنهاية العام إلى الامتحان العام للشهادات,
ويُطبق عليهم ما يطبق
على طلاب الصفوف الانتقالية في الأحكام المتعلقة بالمذاكرات
والامتحانات عدا الامتحان
الفصلي الثاني.
المادة ( 43 ) – تُجرى الامتحانات العملية والشفوية
للمواد التي تتطلب ذلك, خلال الأسبوع
الذي يسبق الامتحان الفصلي على الأقل, وضمن الحصص
الدرسية المخصصة لهذه المواد,
مع مراعاة أن يُجري المدرستقويماً مستمراً لها خلال الفصل.
المادة ( 44 ) – يوزع المدرس درجات الاختبارات الشفوية
والخطية والعملية والامتحان
الفصلي, حيث تكون درجات صحيحة لا تتضمن أي كسر،
ويجبر الكسر لمصلحة الطالب مهما
بلغ عند استخراج المعدلات.
المادة ( 58 ) – تتكون درجة السلوك خلال الفصل الدراسي
من قسمين:
أ- ( 50 %) من الدرجة العظمى تقدرها الإدارة
(المدير بالتعاون مع موجه الشعبة), وفقاً
لسلوك الطالب.
ب- ( 50 %) من الدرجة العظمى يقدرها مدرسو المواد في الشعبة
, ويقوم موجه الشعبة
باستخراج معدلها.
المادة ( 59 ) – يجمع قسما درجة السلوك من قبل موجه الشعبة,
ليشكلا المحصلة النهائية
لدرجة السلوك, ثم تضاف إلى المجموع العام لدرجات الطالب،
لتشكل مع المجموع العام
المجموع النهائي, وتدخل هذه الدرجة في ترتيب نجاح الطالب.
المادة ( 60 ) – تحسب الدرجة النهائية للطالب في كل مادة
في العام الدراسي في الصفوف
الانتقالية على النحو الآتي:
أ- تجمع درجة أعمال الطالب في الفصل مع درجة الامتحان
الفصلي, ويؤلف مجموعهما
( محصلة الفصل ) للمادة.
ب- يؤلف معدل ( محصلتي الفصلين ) للمادة ( الدرجة النهائية ) لها.
المادة ( 61 ) – شروط الترشح لامتحان الشهادتين الإعدادية والثانوية الشرعية:
لا يسمح لطلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية الشرعية
بالتقدّم إلى الامتحان العام الذي
تجريه وزارة التربية إلا بترشيح من إدارة المدرسة
عند توفر الشروط الآتية:
أ – تحقيق نسبة ( 75 % ) من الدوام في كل فصل من
فصلي السنة الدراسية.
ب – الحصول على نسبة ( 40 %) من مجموع الدرجات
العظمى للمواد يحسب كالآتي:
.(10x 16 ÷ ( (محصلة الفصل الأول + مجموع درجات أعمال
الفصل الثاني
ج- الحصول على معدل قدره (% 60 ) لطلاب الشهادة الإعدادية
و( 70 %) لطلاب الشهادة
الثانوية على الأقل في درجة السلوك.
المادة ( 62 ) أ – في حال رسوب الطالب غير المرشح من مدرسته
في امتحان الشهادة الإ
عدادية الشرعية يعود الطالب إلى مدرسته كطالب نظامي
بعد موافقة مجلس المدرسة مع
مراعاة مضمون المادة ( 7 ).
- في حال رسوب الطالب غير المرشح من مدرسته
في امتحان الشهادة الثانوية
الشرعية لا يحق له العودة إلى المدرسة.
المادة ( 63 ) – مخالفة تعليمات الامتحانات:
يعود إلى لجنة الانضباط تقرير ما يترتب على الطالب الذي يغش في
المذاكرات الخطية, أو ا
لامتحان الفصلي, أو يخل بنظام الامتحان ويعتدي على حرمته,
أو يقلق هدوءه, أو الذي
يضمن ورقة الإجابة أموراً لا تمت إلى المعلومات المدرسية بصلة
مما يعد مخالفاً للنظام العام
والآداب العامة بناءً على التقرير الذي يقدمه المراقب أو المصحح,
وللجنة الانضباط اتخاذ أي
من الإجراءات الآتية حسب درجة الغشأو المخالفة:
1. توجيه عقوبة حسب نوع المخالفة.
2. إعطاء درجة الصفر في امتحان المادة التي جرى فيها الغش.
3. إلغاء الامتحان الفصلي بكامله.
4. إلغاء الامتحان الفصلي بكامله مع إحالة الطالب
إلى مجلس المدرسة لتطبيق إحدى
العقوبات المدرسية.
المادة ( 64 ) – شروط النجاح والمساعدة:
- الصف السابع والثامن الشرعي:
أولا :ً يعد الطالب ناجحاً في صفه عند توفر الشروط الآتية:
-1 في المجموع العام:
أن يحصل على مجموع عٍام لٍا يقل عن 50 %
من مجموع النهايات العظمى للمواد
(التربوية والشرعية).
-2 في المواد الشرعية:
-1 أن يحصل على مجموع درجات لا يقل عن 40 %
من مجموع النهايات العظمى للمواد.
-2 أن يحصل في كل مادة عٍلى درجة نٍهائية لٍا تقل عن 30 %
من درجتها
العظمى.
-3 في المواد التربوية:
-1 أن يحصل على مجموع درجات لا يقل عن 50 %
من مجموع النهايات العظمى للمواد.
-2 أن يحصل في كل مادة عٍلى درجة نٍهائية لٍا تقل عن 50 %
من درجتها
العظمى بما فيها اللغة العربية.
-3 يسمح للطالب بالحصول على أقل من المعدل المطلوب
في مادتين تربويتين
عدا اللغة العربية بشرط حصوله على معدل لا يقل عن 25 % من
النهاية
العظمى في كل مادة مٍن المادتين وتحقيق المجموع المطلوب
الوارد في
.( الفقرة (أ) من ( 3
.(200/ -4 أن يحصل على 60 % من النهاية العظمى
لدرجة السلوك ( 120
-5 أن يحقق نسبة الدوام المطلوبة.
ثانياً: شروط المساعدة:
يستفيد الطالب من درجات المساعدة البالغة ثمانين درجة:
ثلاثين درجة للمواد الشرعية
وخمسين درجة للمواد التربوية في نهاية العام الدراسي,
بحيث يمنح الدرجات اللازمة
للنجاح فقط وفق الآتي:
-1 المواد الشرعية:
يمنح الطالب ثلاثين درجة مًجتمعة أًو موزعة فًي مادة ,ٍ
أو أكثر, أو في
مجموع المواد الشرعية, أو جزء منها للمواد الشرعية وجزء
لمجموع المواد الشرعية
حيث يحتاج إليها الطالب.
-2 المواد التربوية:
يمنح الطالب خمسين درجة فًي المواد التربوية وفق الآتي:
-1 في المادة التربوية الواحدة يمنح الدرجات اللازمة للنجاح بما
لا يتجاوز عشر
درجات.
-2 يستفيد الطالب من درجات المساعدة أو جزء مٍنها في مادة
أٍو أكثر بما لا
يتعارضمع الفقرة السابقة.
-3 يستفيد الطالب من درجات المساعدة كاملة أًو جزءاً منها في
مجموع المواد
التربوية شريطة ألا تزيد عن الخمسين درجة.
-4 يستفيد الطالب من درجات المساعدة الخمسين أو جزء منها في
المجموع العام,
لتحقيق شرط النجاح الوارد في ( 1) من (أولا )ً, وهو الحصول
على مجموع
عٍام لٍا يقل عن 50 % من مجموع النهايات العظمى للمواد (التربوية و
الشرعية).
-3 تسجل درجات المساعدة التي منحت للطالب جانب علامة
المادة في المحصلة
النهائية, وتضاف الدرجات الممنوحة إلى المجموع العام,
وتكتب على الجلاء
المدرسي بصورة واضحة بالقلم الأحمر.
-4 لا تمنح درجات المساعدة لدرجة السلوك.
-5 لا تدخل درجات المساعدة المضافة في حساب ترتيب النجاح.
- الصف الأول والثاني الثانوي الشرعي:
أولا :ً يعد الطالب ناجحاً في صفه عند توفر الشروط الآتية:
-1 في المجموع العام:
أن يحصل على مجموع عٍام لٍا يقل عن 50 % من
مجموع النهايات العظمى لجميع
المواد (التربوية والشرعية).
-2 في المواد الشرعية:
أ - أن يحصل على مجموع درجات لٍا يقل عن 40 %
من مجموع النهايات
العظمى للمواد.
ب- أن يحصل في كل مادة عٍلى درجة نٍهائية لٍا تقل عن 30 % من
درجتها العظمى.
-3 في المواد التربوية:
-1 أن يحصل على مجموع درجات لٍا يقل عن 50 %
من مجموع النهايات العظمى.
-2 أن يحصل في كل مادة عٍلى درجة نٍهائية لٍا تقل عن 20 %
من درجتها
العظمى.
-3 أن يحصل في مادة اللغة العربية على درجة نٍهائية لٍا تقل عن 40 %
من
درجتها العظمى.
.(200/ -4 أن يحصل على 70 % من النهاية العظمى لدرجة السلوك
( 140
-5 أن يحقق نسبة الدوام المطلوبة.
ثانياً: شروط المساعدة:
يستفيد الطالب من درجات المساعدة البالغة ثمانين درجة
(خمسين درجة للمواد التربوية وث
لاثين درجة للمواد الشرعية) في نهاية العام الدراسي
بحيث يمنح الدرجات اللازمة للنجاح
فقط وفق الآتي:
-1 المواد الشرعية:
يمنح الطالب ثلاثين درجة مًجتمعة أًو موزعة فًي مادة ,ٍ
أو أكثر, أو في
مجموع المواد الشرعية, أو جزء منها للمواد الشرعية وجزء
لمجموع المواد الشرعية
حيث يحتاج إليها الطالب.
-2 المواد التربوية:
يمنح الطالب خمسين درجة فًي المواد التربوية وفق الآتي:
1. يستفيد الطالب من خمسين درجة مًجتمعة أًو موزعة فًي مادة ,ٍ
أو أكثر, أو
في مجموع المواد التربوية, أو جزء منها للمواد وجزء
لمجموع المواد التربوية حيث
يحتاج إليها الطالب.
2. يستفيد الطالب من درجات المساعدة الخمسين
أو جزء منها في المجموع العام
لتحقيق شرط النجاح المذكور في ( 1) من (ثالثاً)
وهو الحصول على مجموع عٍام
لٍا يقل عن 50 % من مجموع النهايات العظمى
لجميع المواد (الشرعية والتربوية).
3. تسجل درجات المساعدة التي منحت للطالب
جانب علامة المادة في المحصلة
النهائية, وتضاف الدرجات الممنوحة إلى المجموع العام,
وتكتب على الجلاء المدرسي
بصورة واضحة بالقلم الأحمر.
4. لا تمنح درجات المساعدة لدرجة السلوك.
5. لا تدخل درجات المساعدة المضافة في حساب ترتيب النجاح.